8 أشياء يجب عليك مراعاتها عند اختيار أثاث المكتب

يُعد اختيار أثاث المكتب علامة فارقة ومهمة لكل من صاحب العمل أو الشركة والعملاء.
إذ أن أثاث المكتب يؤثر في الصحة النفسية والجسدية لصاحب العمل والموظفين، كما أنه يعكس صورة الشركة أو المكتب للعملاء والزوار.
لذلك من الضروري العثور على أثاث مكتب مناسب ومريح لكل من الطرفين.
سنستعرض في هذا المقال أهم العوامل التي يجب عليك مراعاتها عند اختيار أثاث مكتبك، تابع معنا!
8 أشياء يجب عليك مراعاتها عند اختيار أثاث المكتب
1- وظيفية الأثاث
من المهم أن تفكر قبل شراء الأثاث بكيفية استخدام المساحة المكتبية لديك، واستخدامها من قِبل الزائرين أيضاً.
لذلك من الضروري أن تطرح على نفسك هذه الأسئلة وتجيب عنها:
· كم عدد الموظفين الذين سيشغلون المكتب؟
· ماذا سيفعلون في هذه المساحة المكتبية بالإضافة إلى العمل؟ هل سيأكلون؟ سيمارسون أنشطة معينة؟
· كم عدد الزوار المتوقع للمكتب في اليوم الواحد؟
· ما هي طبيعة الزوار؟ وماذا يتوقعون من المكان من حيث المظهر والراحة؟
بمجرد الإجابة عن هذه الأسئلة سيكون بإمكانك تحديد نوع الأثاث الأنسب لك ولمكتبك.
إذا كانت الشركة على سبيل المثال تخطط لإنشاء مساحة خاصة بتناول الطعام فسيتطلب ذلك اختيار طاولات وكراسي مناسبة.
أما إذا كانت تخطط لإنشاء مساحة للتواصل الاجتماعي فسيكون من الأفضل اختيار مقاعد مريحة وناعمة تخدم الغرض.
2- المناخ العام
من الضروري اختيار الأثاث الذي يتحمّل مجموعة متنوعة من الظروف الجوية خاصةً إذا كانت هناك مساحة خارجية ضمن المكتب أو الشركة.
كما يحب الانتباه عند اختيار الأثاث إلى أن يكون مصنوعاً من مواد متينة ومقاومة للعوامل الجوية ولن تتلف بمرور الوقت.
3- القياسات
يجب الانتباه إلى قياسات أثاث المكتب قبل اقتنائه بحيث يتناسب مع المساحة ويسمح للموظفين والزوار بالتنقل في المكان بسهولة مما يقلل من مخاطر وقوع أي حوادث أو اصطدام.
القياس الدقيق للأثاث سيسمح بتسخير الإمكانات الكاملة للمساحة المكتبية مهما كانت صغيرة أو كبيرة.
4- المواد التي صُنع منها الأثاث
من الضروري الانتباه إلى المواد التي يُصنع منها الأثاث قبل شرائه، إذ يجب الأخذ بالحسبان وظيفة الأثاث وما سيقوم به والمساحة التي سيوضع ضمنها والمكان سواءً كان داخلي أو خارجي والمناخ العام.
يجب الانتباه أيضاً إلى الألوان والأشكال وتوافقها مع هوية العلامة التجارية للشركة أو المكتب.
على سبيل المثال، إنّ استخدام أثاث مكوّن من مزيج من الخشب والمعدن يُعد مثالياً لتوفير مساحة مكتبية متينة وأنيقة.
لكن إن كانت طبيعة العمل تتطلب أن يعكس الأثاث مظهراً أكثر حداثةً فيجب اختيار أثاث مصنوع من الألمنيوم الأنيق مثلاً.
لذلك قبل شراء أي قطعة أثاث يجب البحث دائماً عن المواد ومتانتها وهل تتوافق مع طبيعة العمل وتتناسب مع الهوية البصرية للمكتب أو الشركة وذلك لتحقيق أقصى فائدة منه ولفترة أطول.
5- أسلوب التصميم
بعد أخذ جميع العوامل السابقة بالحسبان، حان الوقت الآن للنظر في أسلوب وتصميم الأثاث.
إذ يجب أن يعكس أثاث المكتب هوية الشركة أو العلامة التجارية ويجذب العملاء المحتملين أيضاً.
لذلك يجب اختيار الأثاث الذي يجمع ما بين الأسلوب والتصميم من جهة والوظيفة من جهةٍ أخرى.
يجب أن يكون الأثاث قادراً على إخبار الزائرين بما يمكن توقعه من الشركة.
على سبيل المثال، لا يُفضّل اختيار مقاعد مرتفعة لمطعم يستهدف العائلات!
6- ابحث عن الراحة مع أثاث المكتب
يقضي معظم الموظفين ساعات طويلة خلال اليوم في العمل، لذلك يجب مراعاة عوامل الراحة عند اختيار أثاث المكتب.
إذ لا توثر الراحة في الصحة الجسدية فقط، بل تؤثر أيضاً على جودة وإنتاجية العمل المقدّم.
مما يعطي أهمية قصوى لاختيار كرسي مكتب مريح ومناسب، إذ سيصبح التركيز على العمل أسهل وستزيد جودة العمل، بالإضافة إلى تحسّن الروح المعنوية للموظفين على كافة الأصعدة.
نوفّر لك في متجر أوفيسي كراسي للمكتب مريحة وعملية ومصنوعة من مواد متينة لتدوم أطول فترة ممكنة، تراعي هذه الكراسي الأمور الخاصة بالصحة الجسدية والنفسية.
تستطيع الاطلاع على مجموعتنا الواسعة من هنا!
7- التخطيط للمستقبل
قد يكون من السهل التفكير فيما يحتاجه مكتبك الآن، ولكن يجب عليك أيضاً التفكير في احتياجاته المستقبلية.
أي ترى شركتك بعد 5 سنوات من الآن؟
هل تخطط لتوسيع الشركة وتوظيف عدد من الموظفين الجدد؟
هل رغب بتغيير مقر الشركة؟
تساعدك الإجابة عن هذه الأسئلة باختيار أثاث مناسب لطبيعة عملك الحالية والمستقبلية.
8- استشارة خبير أثاث مكتبي
يفضّل في بعض الأحيان استشارة خبير أثاث مكتبي يساعدك على اختيار أثاث لشركتك يضمن لك بيئة مريحة ومُحفّزة لجميع الموظفين.
كما يساعدك على اختيار أثاث يناسب علامتك التجارية والهوية البصرية الخاصة بها.
وينصحك بنوع وحجم الأثاث المناسب لمساحتك المكتبية وطبيعة عملك الحالية والمستقبلية.
أخيراً، يعد اختيار أثاث المكتب من الأولويات التي يجب التفكير بها عند إنشاء مساحة مكتبية.
خذ بالحسبان جميع العوامل المذكورة في المقال لتضمن بيئة عمل مريحة ومناسبة لك ولموظفيك ولعملائك المحتملين.