كيف تترك انطباعاً أولياً جيداً عند العملاء المحتملين من خلال تصميم المكتب

كيف تترك انطباعاً أولياً جيداً عند العملاء المحتملين من خلال تصميم المكتب

إن المكتب المُصمم بشكلٍ جيد يعكس ماهية الشركة ويوصل رسالتها إلى العملاء المحتملين ويبيّن لهم نوع الشركة ونوع الإدارة والموظفين.

لذلك سنستعرض في هذا المقال أهمية تصميم المكتب بطريقة جذّابة بصرياً وأهم الخطوات لذلك.

 


أهمية تصميم المكتب بطريقة جذابة

يعد المكتب هو الصورة الأولى للشركة أمام العملاء المحتملين لذلك يجب تصميمه بطريقة مناسبة مع أهداف الشركة ورؤيتها.

تتجلى أهمية تصميم المكتب في الأسباب التالية:

·       يساعد الشركة على توصيل هوية العلامة التجارية وروحها

·       يعكس قيم الشركة ورؤيتها

·       يعكس مدى احترافية الشركة

·       يؤثر في قرارات العملاء المحتملين بالعمل مع الشركة عن طريق الانطباع الأولي الذي يخلقه لديهم

·       يؤثر على مبيعات الشركة، فإذا أخذ العميل المحتمل انطباعاً أولياً عن الشركة أصبح من العملاء الدائمين لديها

·       يؤثر تصميم المكتب على إنتاجية عمل الموظفين أيضاً ويعزز الروح المعنوية لديهم

 


كيفية تصميم المكتب بطريقة تترك انطباعاً جيداً لدى العملاء المحتملين

بسبب الأهمية الكبيرة لتصميم المكتب والتي تؤثر على كلٍّ من العملاء المحتملين والموظفين، كيف تتأكد من أن المساحة المكتبية تعطي انطباعاً جيداً لديهم؟

إليك أهم الخطوات لذلك:


1- ملاءمة تصميم المكتب مع هوية العلامة التجارية

يجب أن تتماشى رسالة الشركة وما يجب عرضه على العملاء مع مظهر الشركة أو المكتب وما هو موجود فيهما، من تصميم داخلي لأثاث لإضاءة وغيرها.

على سبيل المثال، إذا كانت العلامة التجارية تركّز على خدمة العملاء فيجب أن تكون الكراسي المريحة للزوار هي جزء أساسي من الديكور الداخلي للشركة.

إنّ الهدف الأساسي من أي عمل هو جذب المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين، لذلك من الأهمية أن يعكس المكتب مدى ترحيب الشركة بالعملاء.

كما يُفضّل استخدام ألوان العلامة التجارية بعناصر التصميم والأثاث، وعرض الشعار Logo على أحد جدران المكتب من أجل ترسيخ هوية العلامة التجارية في أذهان العملاء.

 


2- اختيار الألوان المناسبة

يعد اختيار الألوان المناسبة طريقة أخرى لترك انطباعاً أولياً جيداً في نفوس العملاء المحتملين لأنه من أحد الأشياء الأولى التي تلف أنظارهم.

يجب الانتباه لعمل جميع العناصر والألوان معاً وانسجامهم بشكلٍ كامل، سواءً كانت ألوان الأثاث أو الجدران أو حتى عند استخدام الرسوم الجدارية.

سيعكس كل ذلك مدى احترافية الشركة ومكانتها ونوعية العمل الذي تقدمه، وستجعل العملاء المحتملين يعززون من صورتها في أذهانهم.

كما يشجع انسجام الألوان مع العناصر مع هوية العلامة التجارية على زيادة التركيز وإنتاجية الموظفين.

 


3- تصميم مكتب جذّاب بصرياً

يعمل المكتب المصمم جيداً من الناحية الجمالية على تحسين الحالة المزاجية للزائر على الفور.

يمكنك تصميم مكتب جذّاب بصرياً عن طريق وضع النباتات والأعمال الفنية الإبداعية وذلك لجذب انتباه العملاء المحتملين ومساعدتهم على الشعور بالراحة وهم موجودون داخل مكتبك.

كذلك يساعد إدخال العنصر الأخضر أو النباتي أو ما يُدعى بيوفيليا biophilia على تحسين جودة الهواء والضوء الطبيعي، مما يساعد على تخفيف التوتر لدى العملاء المحتملين والموظفين أيضاً ويساعد في تحسين الصحة النفسية لديهم.

 


4- استخدام أثاث مكتبي مريح وفعّال

يُعدّ أثاث المكتب المريح ضروري جداً لأنه يعكس ترحيبك بالعملاء المحتملين.

كذلك يجب اختيار أثاث متين مصنوع من مواد عالية الجودة لضمان طول عمره.

والتأكد أيضاً من اختيار القماش المناسب والذي يتلاءم مع الأحوال الجوية السائدة في منطقتك.

ونظراً لزيادة الأهمية بموضوع الصحة الجسدية والنفسية في الآونة الأخيرة فيجب الانتباه لأن يكون كرسي المكتب مثلاً متكيفاً مع شكل جسم المستخدم ويصحح من وضعيته.

كما لا يجب إخفاء أهمية الناحية الجمالية للأثاث وكيف تخلق انطباعاً أولياً عن الشركة عند العميل المحتمل.

على سبيل المثال، إذا كان مجال عمل الشركة التسويق ورأى العميل أن مكتب الشركة غير جميل أو متناسق فسيفكر بالانسحاب ولن يتم صفقة العمل، لأنه كان يتوقع أن يرى أثاثاً وتصميماً أكثر إبداعاً لمكتب شركة تسويق!

 


5- إضاءة المكتب وحلول الصوت

يجب إنارة مكتب العمل بالضوء الطبيعي قدر الإمكان، واستخدام النوافذ للسماح بدخول الضوء والهواء النقي.

تمنح الإضاءة الطبيعية عملاءك المحتملين والموظفين الشعور بالاسترخاء والراحة وتخفف من التوتر والضغط الذي يشعرون به.

صُمّم المكتب المفتوح لتسهيل التعاون بين الموظفين، لكن عدم وجود الجدران والحواجز ضمن هذه المساحات قد يعرّض الموظفين لقدرٍ مرتفع من الضوضاء التي تجعلهم يشعرون بالتشتت والتوتر.

كما تؤدي الضوضاء إلى شعور العملاء المحتملين بالانزعاج وسيرغبون بمغادرة المكان بأسرع وقت.

لذلك من المهم الاستثمار في أثاث المكتب الذي يعمل على امتصاص الضوضاء.

كما يمكن إضافة ألواح الجدران وألواح الأسقف للمساعدة في امتصاص الصوت وتقليل الصدى.

 


6- أقسام المكتب الزجاجية

إنّ واحدة من أفضل الطرق لتصميم مكتب جذاب هي مواكبة العالم الحديث وإدخال عنصر الزجاج في التصميم.

تعمل الواجهات الزجاجية على زيادة كمية الإضاءة الطبيعية، وإنشاء مساحة عمل أكثر انفتاحاً.

كما يُعدّ الزجاج بديل ممتاز للجدران والأبواب الصلبة لتقسيم المكتب وإنشاء مساحة خاصة للاجتماعات.

 


7- إنشاء مساحة للاستراحات

لا تُعدّ مساحة الاستراحة مكاناً لتناول الغذاء والاسترخاء فقط بل تساعد على زيادة إنتاجية العمل لدى الموظفين.

تتميّز هذه المساحة بإمكانية تصميمها بالشكل الذي تريد وليس هناك حاجة لأن تكون رسمية، بل على العكس يُفضّل أن تكون ممتعة وإبداعية قدر الإمكان.

سيحترم العملاء المحتملون الشركة بشكلٍ أكثر إذا وجدوا أنها تخصص مكاناً إبداعياً لاستراحة موظفيها.

 

أخيراً، هكذا نرى أهمية تصميم المكتب بشكلٍ متناسق وجذّاب بصرياً في جذب المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

بالإضافة إلى رفع معنويات الموظفين وزيادة إنتاجيتهم وتحسين الصحة النفسية والجسدية لديهم.